وزارة الثقافة في طوباس تعرض فيلما عن النكبة في العقبة
2017-05-17

عرض مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية فيلماً وثائقياً عن النكبة، في قاعة مجلس قروي العقبة، بحضور مجموعة من الطلبة والأطفال ومعلميهم، ورئيس المجلس سامي صادق، ومدير الثقافة في المحافظة عبد السلام عابد، والمشرفتين على الإعداد والتنسيق نهى أحمد، وشروق مروان.

وأشاد سامي صادق بجهود وزارة الثقافة، واهتمامها بدعم صمود أطفال العقبة، وطلبتها وأهلها، وتنظيم فعاليات ثقافية في الروضة والمدرسة والمكتبة، وإحياء الذكرى التاسعة والستين للنكبة، لتعريف الطلبة والأطفال بتاريخ قضيتهم، وثقافة شعبهم ومدنهم وقراهم ووطنهم.

وتضمن الفيلم الوثائقي مشاهد عن القرى المدمرة، ومظاهر التشرد واللجوء، والمدن الفلسطينية العامرة بأهلها وحضارتها العريقة قبل النكبة، وبعدها، وأبرز المقدسات الإسلامية والمسيحية، والآثار الخالدة الموجودة فيها ولا سيما القدس، والخليل وبيت لحم وغيرها، بالإضافة إلى عرض صور معبرة عن مواسم الخير والعطاء، كالحصاد والزيتون والبرتقال، والصناعات والحرف اليدوية والأغاني والموسيقى والأشعار والموروث الثقافي الأصيل الذي يؤكد تجذر شعبنا بأرضه الفلسطينية منذ فجر التاريخ.

وجرى بعد مشاهدة الفيلم نقاش مثمر وبناء مع الأطفال والطلبة حول مواضيع الفلم وأحداثه ومشاهده، وتاريخ فلسطين ماضياً وحاضراً.

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016