ثقافة جنين تحتفل بالمجموعة القصصية "ضجة هادئة" أدب السجون
2017-05-18

نظم مكتب وزارة الثقافة في جنين، حفل توقيع مجموعة قصصية للكاتب إياد خليلية بعنوان " ضجة هادئة" وذلك ضمن فعاليات دعم وإسناد إضراب الأسرى – إضراب الكرامة، بحضور مدير مكتب وزارة الثقافة في جنين آمال غزال ومدير مديرية التربية والتعليم في جنين طارق علاونه و رئيس المجلس الإستشاري الثقافي في محافظة جنين فيصل غوادرة والكاتب إياد خليلية والأسرة الثقافية في المحافظة بكافة أطيافها، وذلك في قاعة مكتب الوزارة.

وتحدثت غزال بعد أن رحبت بالحضورعن ضرورة وجود الكاتب الحقيقي الذي يفرض نفسه على الساحة في ظل الهجوم الغاشم الذي يحارب الثقافة الفلسطينيه فلا بد أن يكون هناك أصحاب رسالة حقيقية تورث للأجيال اللاحقة وترسخ قواعد الانتماء لهذا الوطن، كما شددت على فتح باب المديرية لأي فكرة أو إبداع من أجل السمو والإرتقاء بالعمل الأدبي بكافة مجالاته في المحافظة فالسمو به هو الهدف المنشود.

من جانبه أكد علاونة على الشراكه بين الوسطين الثقافي والتربوي وميادين العمل المختلفة من أجل خدمة المحافظة، وأشاد بقيام الكاتب خليلية وهو من أسرة التربية والتعليم بهذا الإصدار الذي يحمل العديد من القصص المختلفة.

وعرض غوادرة ما تناولته المجموعة القصصية وطريقة تناول المشاعر التي تسكن قلب الأسير وكيفية تصويرالأمور على حقيقتها بمشاعر صادقة وضرورة توافق الأدب مع الأخلاق.

أما الكاتب إياد خليلية فهو أسير محرر من بلدة جبع جنوب جنين، متزوج وله ثلاثة من الأبناء ويعمل مدرس في إحدى مدارس المحافظة وله إصدار حول الامثال الشعبية قال إنه تطرق في مجموعته القصصية للحديث عن المرأة وعن تجربته في السجن وكافة المناسبات المؤجلة التي ترافق الاعتقال وتوّقف للحياة والشوق للحرية كما وعرج بقصصه على الموت والأصدقاء وسرد ما يجول بداخله وفق رؤيته .

وفي ختام اللقاء ناقش الحضور محاور القصص وكان هناك انتقاد لبعض الأمور وإشادة بأخرى كما تم تكريم الكاتب بدرع مقدم من وزارة الثقافة مباركة له وللأسرة الثقافية والتربية والتعليم على هذا الإنجاز.

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016