ثقافة جنين تنظم جولة للأسرة الثقافية تشجيعاً للسياحة الداخلية
2017-07-27

نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة جنين بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار جولة سياحية ثقافية في محافظة نابلس للأسرة الثقافية، ضمت مجموعة من أدباء وشعراء وفنانين المحافظة، حيث بدأت الجولة من مدينة جنين باتجاه تل بلاطة، حيث عرض فيلم قصير يتحدث عن تاريخ المدينة الأثرية ومساحتها وكيف تم اكتشافها بعد عمليات التنقيب و البقايا المكتشفة مثل سور المدينة، الجناح الغربي، المعبد المحصن، الساحات المقدسة، والمنازل، و البوابة الشرقية وحديقة تل بلاطة الأثرية فهي جزء من التراث الفلسطيني.

وتوجه المشاركون في الجولة إلى متحف سبسطية الأثري، للتعرف على كافة المعالم الأثرية المكتشفة فيها، تلتها جولة ميدانية في البلدة القديمة بنابلس بدأت بصبانة طوقان التي تأسست سنة1872م وأطلق عليها اسم طوقان نسبة إلى عائلة حاكم مدينة نابلس في حينها، ثم خان الوكالة، المسجد الحنبلي، حمام الشفاء، قصر أل طوقان ثم المدرج الروماني وهو أكبر مدرج في بلاد الشام كان يتسع لعشر ألاف متفرج.

وقال مدير دائرة المتاحف بالشمال إياد طوقان بتقديم عرض موجز عن مدينة نابلس بالفترة الرومانية، واختتمت الجولة بمدينة سبسطيه التي أخذت اسمها من سبسطي أي السعيد أو المقدس.

هذا وعرض نائب رئيس بلدية سبسطية نزار كايد المشاكل التي تواجهها البلدية في الحفاظ على المناطق الأثرية والحركة السياحية في المدينة والمعيقات التي تتعرض لها من قبل سلطات الاحتلال ،وبعدها تجول الوفد بالمواقع الأثرية : الملعب الروماني (ستاديوم ) و البازيلكا ،والمدرج الروماني ومسجد سيدنا يحيى والمقبرة الرومانية والكنيسة البيزنطية والمركز الثقافي والقاعة الصليبية.

بدورها أشارت القائم بأعمال مدير مكتب وزارة الثقافة في محافظة جنين آمال غزال إلى أهمية السياحة الداخلية فهي واجب وطني يتيح لنا التعرف على الآثار الموجودة بكافة محافظات الوطن وخاصة للجيل الشاب الذي يعتبر الإستثمار الحقيقي والتجارة الرابحة في الصراع القائم ليتسنى له معرفة تراثه وحضارته الفلسطينية بممتلكاتها وآثارها، مضيفة أنه من الضروري خلق جيل واعي لكل التحديات التي نواجهها وطنا وشعباً.

إلى ذلك شكر القائم بأعمال مدير إدارة مواقع الشمال بمديرية السياحة والآثار نضال خطيب وزارة الثقافة على تعاونها فهي مكملة لوزارة السياحة والآثار في نشر الوعي الوطني مركزاً على أهمية الإستمرار بتسيير مثل هذه الرحلات بشكل دوري ومنظم.

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016