إطلاق فعاليات مئوية فدوى طوقان في جامعة الخليل
2017-11-28

أطلق مكتب وزارة الثقافة في محافظة الخليل وبالتعاون مع جامعة الخليل، فعاليات مئوية ميلاد الشاعرة فدوى طوقان، بحضور وفد من وزارة الثقافة وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والطلبة  في الجامعة وشخصيات اعتبارية من المجتمع المحلي.

 

واستهل اللقاء بعرض فيلم قصير عن حياة الشاعرة طوقان، حيث رحبت رغد الدويك عميدة كلية الآداب في جامعة الخليل بالحضور، وتحدثت عن تأثير الشاعرة فدوى عليها كإمراة فلسطينية وعلى جيل كامل ولد تحت الاحتلال، واصفة كيف ألهبت مشاعرها أشعار فدوى المقاومة.

من ناحيتها تحدثت هدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في محافظة الخليل عن الجوانب الإبداعية في شخصية فدوى طوقان وشعرها وأدبها وعن إسهاماتها الريادية في مجال الشعر والأدب على مدى قرن من الزمن.

فيما تحدثت رئيس لجنة مئوية فدوى طوقان هدى حجو عن خطة الوزارة في إطلاق عدد من المئويات لتخليد ذكرى مبدعي فلسطين من مختلف المحافظات الفلسطينية.

وقدم عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية نسيم بني عودة تحليلاً نقدياً لأدب فدوى طوقان في مراحل إنتاجها الشعري المتتابعة مؤكداً على دورها التجديدي في الشعر الحديث، فيما تحدث الكاتب سعيد مضية عن دور الأدب المقاوم في نضال الشعوب وعن إسهام الشاعرة فدوى في الأدب المقاوم.

 ثم قدمت الشاعرة سميرة شرباتي شهادة أدبية من منطلق معرفتها الطويلة بالشاعرة أكدت فيها على ريادية فدوى الشاعرة كامرأة فلسطينية تحدت الصعاب وصنعت لنفسها مكانة مرموقة فلسطينياً وعربياً وعالمياً.

واختتمت الفعالية بزيارة معرض كتاب أقيم على هامش الندوة، وتضمن بعض أعمال فدوى طوقان وما كتب عنها.

 

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016