"ثقافة الخليل" تنظم ندوة أدبية في جامعة القدس المفتوحة ببلدة دورا
2017-12-05

نظم مكتب وزراة الثقافة بمحافظة الخليل، بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في بلدة دورا، ندوة أدبية ضمن فعاليات إحياء مئوية ميلاد الشاعرة فدوى طوقان، تحت عنوان" "أدب فدوى طوقان بين الوطني والإنساني"، حيث أدار الندوة سالم أبو هواش من طاقم وزارة الثقافة في محافظة الخليل، حيث أشار بدوره إلى ضرورة إعادة استلهام تجربة هؤلاء العظماء في سياقهم التاريخي والاجتماعي.

من جهته تطرق مدير جامعة القدس المفتوحة في دورا، جمال بحيص، في مداخلة له، لشهداء فلسطين الذي قضوا بسبب كتاباتهم وأشعارهم ولوحاتهم ومساهماتهم على طريق التحرير والمقاومة.

أما هدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل، فتحدثت عن أهمية إحياء ذكرى العظماء من الكتاب والأدباء، الذين ساهموا بالدفاع عن قضايا شعبهم، وضرورة دعم وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية.

بدوره قدم أستاذ الأدب الحديث في جامعة القدس المفتوحة ببلدة دورا، محمود حريبات، لمحة أدبية وتحليلية لإنتاج الشاعرة فدوى طوقان بمضمونه الوطني والإنساني، وواقعيتها وعقلانيتها التي خاطبت فيها العقل والوجدان الإنساني، متحدثاً عن أهمية أدبها في شرح القضية الفلسطينية وإظهار معاناة الشعب الفلسطيني للعالم.

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016