فيلم "واجب" لآن ماري جاسر يمثل فلسطين في أوسكار 2018

2017-08-30

تم اختيار فيلم "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لجوائز الاكاديمية الدورة التسعين للأوسكار خلال 2018.

جاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول المنظمة من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية الجهة الرسمية المقدمة لأكاديمة الأوسكار، وتحت إشراف دائرة السينما ممثلة بلينا بخاري رئيس اللجنة المكلفة، والمشكلة من المخرج السينمائي هاني أبو أسعد، والمخرجة وكاتبة السيناريو سهى عراف، والناقدة السينمائية علا الشيخ، والمنتج حنا عطا الله، والمخرجة ديمة أو غوش، والمخرجة محاسن ناصر الدين، حيث تم اختيار الفيلم من بين ثلاثة أفلام تنافست على الترشيح.

ويتناول الفيلم، وهو من بطولة محمد بكري وصالح بكري وآخرين، أبعاد العلاقة بين ابن ووالده في إطار من الكوميديا السوداء، حيث يعود الابن من غربته للمساعدة في تحضيرات زفاف أخته في الناصرة، وهنا تتكشف أبعاد نفسية واجتماعية وسياسية لواقع معقد.

من الجدير بالذكر أن الفيلمين الروائيين السابقين للمخرجة جاسر سبق أن مثلا فلسطين عن ذات الفئة سابقاً، فيلم "لما شفتك" في جوائز الأوسكار الدورة الخامسة والثمانين في العام 2013، و فيلم "ملح هذا البحر" في الدورة الحادية والثمانين للجائزة العام 2009.

ومع هذا العام تكون فلسطين تقدمت بعشر أفلام عن فئة أفضل فيلم أجنبي (غير أميركي) منذ العام 2003.

 

 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016