مسرح

جمعية شهرزاد للثقافة والفنون
022970759- 026274399 - 0522718758- 0598235139
هاتف / جوال
البيرة - جبل التل - بالقرب من بكدار
العنوان
shahrazadarts@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

جمعية تعني بالرسم والنحت على الخزف 

وفنون الموسيقى والمسرح وتعليمها

المسرح الشعبي الفلسطيني
0597979794 - 022985854
هاتف / جوال
مركز شباب الامعري - البيرة
العنوان
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني
مسرح سفر
022967926 -0599707081
هاتف / جوال
رام الله - فلسطين
العنوان
fadialghoul@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

هو مسرح فلسطيني مستقل قام بتأسيسه الفنان المسرحي "فادي الغول" عام 2000، أنتج العديد من الأعمال التي اقتصرت على مسرح الطفل حتى العام 2009.

فاز المسرح بجائزة مالية من المنحة النرويجية ومن صندوق القدس عاصمة الثقافة العربية في العام 2009، وأنتج أول عمل مسرحي للكبار وهي مسرحية "كلارينت المونودراما الفلسطينية" التي كانت علامة فارقة لمسرح سفر.

يعمل مع مسرح سفر طاقم فني وتقني خاص من الشباب الموهوبين، شارك المسرح من خلال أعماله في مئات العروض التي جابت المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، شارك في العديد من التظاهرات الفنية والثقافية العربية والدولية من أهمها: مهرجان حكايا الدولي "الأردن"، مهرجان المسرح الحر الدولي الرابع والخامس "الأردن"، مهرجان الأردن الدولي "الأردن"، مهرجان مسرح حمام الشط الدولي "تونس"، مهرجان حوض البحر المتوسط  "مرسيليا  فرنسا"، مهرجان تمام "افنيون فرنسا"، مهرجان المسرح الوطني الدولي "الجزائر".

حاز المسرح على جائزة ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون عام 2010 لإنتاج عمل مسرحي للأطفال الساحر اوز.

شارك في إنتاج عمل مسرحي راقص "إنعاش" بالتعاون مع "جمعية الأمل للرقص المعاصر" في الناصرة، وشكل توأمة مع الفرقة التابعة للجمعية والفنانة وداد عطا لله لإنتاج العديد من الاعمال المسرحية الراقصة، مقره الحالي في مدينة رام الله.

فرقة صندوق العجب
022953206 عادل الترتير
هاتف / جوال
رام الله
العنوان
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

تأسست فرقة "صندوق العجب" عام 1975، في رام الله ويرأسها الفنان عادل الترتير، (وهو أحد مؤسسي الحركة المسرحية الفلسطينية الذين كانوا يسعون للوصول إلى التفرغ والاحتراف الكلي للمسرح.) بعد تجربة نوعية في فرقة "بلالين" التي تعتبر أول فرقة مسرحية فلسطينية مستقلة ظهرت بعد نكسة عام 1967.  وقد أنتجت فرقة مسرح "صندوق العجب" خلال مسيرتها العديد من الأعمال المسرحية من أهمها:

مسرحية "لما انجنينا"،  و"تغريبة سعيد بن فضل الله" ، و"راس روس" (و هي أول مونو دراما؛ أي مسرحية من ممثل واحد في المسرح الفلسطيني)، و"الحقيقة والأعمى و الأطرش" (عن رواية للأديب الفلسطيني غسان كنفاني تحمل نفس الاسم)،  و"القبعة والنبي" (تأليف غسان كنفاني).

في السنوات الأخيرة، تم التركيز على مسرح الطفل، حيث عمل على توظيف صندوق العجب التراثي وشخصية الحكواتي أبو العجب صاحب الصندوق؛ لإحياء الأشكال الشعبية والتراثية الفنية والعمل على تطويرها. وفي هذا الإطار، قدمت سلسلة "حكايات أبو العجب"، وحكاية "حذاء الطنبوري"، وحكاية "نص نصيص"، و"النملة النمولة"، و"الحطاب والباطية"، و"العصفور الشاطر"، و"الديك الهادر"، و"بقرة اليتامى"، و"قصة أولها كذب وآخرها كذب"، و"الجراد في المدينة"، و"الفيل يا ملك الزمان"، و"ولادة أبو العجب".

المسرح الوطني الفلسطيني- الحكواتي
تلفون :026280957 / فاكس:026276293
هاتف / جوال
القدس شارع أبو عبيدة ص.ب:20462
العنوان
info@pnt-pal.org
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

افتتح مسرح الحكواتي عام 1984 حافظ على وجوده وبقائه وصمد في وجه المعوقات الاسرائيلية والتمويلية، حقق انجازات على الصعيد المحلي والعالمي بإمكانياته البسيطة، وأصبح عنوانا لكافة الفنانين والمثقفين؛ باعتباره أول مؤسسة ثقافية فلسطينية تحت الاحتلال.

تعرض المسرح الوطني وما زال يتعرض الى تحديات مختلفة، حيث تعرض للإغلاق عشرات المرات على مدار السنوات الماضية؛ بحجة رعاية السلطة للنشاطات داخله".

استطاع المسرح تحقيق الكثير من الانجازات منذ نشأته، واتسمت أعماله بالشمولية، ورسالته بالإنسانية، فصمد وتقدم.

يعتبر أول مسرح يقوم بتنظيم مهرجان دولي (مهرجان الدمى)، وهو أول من مثل فلسطين في الهيئة العالمية للمسرح.

قدم المسرح ما يزيد عن 600 نشاط داخلي وخارجي حيث قامت الفرقة بتأدية الكثير من العروض في أوروبا والعالم العربي، في مهرجانات متعددة منها: قرطاج في تونس، وعرض مسرحية “محجوب محجوب” في إنجلترا وألمانيا والسويد، وفرنسا وهولندا وبلجيكا، ووصلت أعماله الى اليابان وغيرها؛ كما أنه أقام أول مدرسة للمسرح؛ حيث تم تدريب شباب وشابات تراوحت أعمارهم بين 16 و 24 عام، ويشرف على ندوات اليوم السابع، التي تدار بشكل أسبوعي منذ سنوات طويلة، ويتم خلالها مناقشة إصدارات الكتب الحديثة.  ويعتبر المسرح كذلك أول مكان استخدم لتدريب طاقم تلفزيون فلسطين".

 

 
فرقة قافلة
0547265453
هاتف / جوال
القدس - الشيخ جراح
العنوان
qafilah@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني
ص .ب : 67560

 بعث الفرح والتفاؤل والأمل لدى الإنسان الفلسطيني
 توفير الظروف الملائمة لنمو طاقات الفنان الإبداعية وتطويرها في مجالات الخلق والتعبير في جو من الحرية الفكرية.
• تشجيع ورعاية النشاطات الفنية وتنظيمها وتقديم العون الممكن للأشخاص أو الهيئات التي تقوم بها.
• خلق جمهور مسرحي خاصة من فئة الأطفال.

عشتار لانتاج وتدريب المسرح
0599434736 - 022980037
هاتف / جوال
رام الله - الارسال - عمارة صن رايز
العنوان
edward@ashtar-theatre.org
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

اتجهت مؤسسة عشتار لإنتاج وتدريب المسرح منذ تأسيسها في العام 1991 إلى النهوض بالمسرح الفلسطيني وبناء الجمهور المسرحي من خلال برنامجها التدريبي الرائد لتعليم الدراما في المدارس.

 

رؤية عشتـــار:

"تتطلع مؤسسـة عشتـار لإنتاج وتدريـب المسـرح نحو مجتمع فلسـطيني أكثر إبداعاً وتطوراً، يتبنى المسـرح كونه رافعة ثقافية وتنموية هامة"

صممت عشتار برنامجها التدريبي البكر ليطبق على مدار ثلاث سنوات، يتلقى خلالها الطلبة تدريبات ومهارات مسرحية على مدار العام الدراسي، ثم يتم إنتاج عمل مسرحي في كل صيف يشارك فيه الطلبة المتدرّبون جنباً إلى جنب مع مدربيهم، ويعرض العمل على الجمهور العام.

مسرح الحارة
022767758- 0592767758
هاتف / جوال
173، شارع العذراء مريم، صندوق بريد 370، بيت جالا، الضفة الغربية، فلسطين
العنوان
info@alharah.org
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

الرؤية
يلتزم مسرح الحارة بمبادىء التعددية والتنوع الثقافي من خلال إنتاج وترويج الفنون المسرحية في فلسطين، ويساهم في بناء والحفاظ على مجتمع مدني يؤكد على احترام حقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير كمكونات أساسية لمجتمع حيوي.

الرسالة
يهدف مسرح الحارة الى توصيل قصص مشوّقة باستخدام المساحة المسرحية التي لا تخضع للرقابة، وذلك عن طريق إنتاج وتوزيع أعمال مسرحية بمستوى فني عالي لجميع أفراد المجتمع المحلي والعربي والدولي، وكذلك تدريب وتكوين كوادر مسرحية جديدة تؤمن بأن المسرح أداة قوية لإحداث التغيير.

أيام المسرح
025854513
هاتف / جوال
القدس ص.ب 18669 القدس 91184 - غزة
العنوان
tdp@theatreday.org
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

 للتواصل: جاكي لوبيك، يان ويلمس

أيام المسرح

عندما قطعنا حاجز غزة الأسبوع الماضي سألونا : "ماذا تعملون في غزة؟"، فأجبناهم: "نعمل دراما". فأجابت الجندية التي تحمل الختم:"ألا يوجد ما يكفي من الدراما هنا؟". قليل ما كانت تعرفه.

نحن أيام المسرح...و نعم، نحن نعمل في الدراما في قطاع غزة مع ومن أجل الأطفال. أصغر عمر لجمهورنا هو 5 سنوات، و أكبرهم المراهقين من عمر 10 الى 17 سنة. أيام المسرح عبارة عن مركز لتدريب الدراما و في الوقت ذاته مسرح للعب. من خلال مبنى المسرح الجميل في وسط غزة نقوم بتدريب الكبار للعمل في مهنتنا التي اخترناها الا و هي مسرح الشباب. أيام المسرح تعمل مع و من أجل الشباب فقط. منهم نحن نأخذ وحينا و ننظر الى حياة جديدة.

الشركة تعمل منذ عام 1995. لمدة 15 سنة ، التدريب و الانتاج للمسرحيات انتشر في الخليل، الضفة الغربية و قطاع غزة (من الشمال للجنوب). كما كان مقرر، فريق الخليل أصبح مسرح "نعم" ،و بدأ مسرح "الجيب" هذه السنة في فرع القدس. اليوم غزة هي عمليتنا الكبيرة لمسرح الشباب. عمل أيام المسرح يعتمد على المجتمع. نحن نسمع للأطفال، الطلاب، المعلمين، الأهالي، المدرسين و الوزارات و بعدها نغلق الابواب و نبدأ بعمل الفن. هذا الحوار المستمر مع المجتمع ينتج مسرحيات و عروض تتيح فرصة للنقاش و ترسم على وجوهنا ابتسامة و (أحيانا) الدموع، بالاضافة الى اعطاء فرصة للجمهور لخوض تجربة ثقافية يشعرون بالانتماء لها.

كل طفل في فلسطين يعرف "المشكلة". نحن نتعامل مع هذه "المشكلة" من خلال النظر الى أنفسنا، قصصنا، أحلامنا، مخاوفنا، حياتنا اليومية و هويتنا. اذا كانت أيام المسرح تؤمن بشيء واحد فهو ايمانها بأن الاطفال مليئين بالخيال والابداع و لكن ليس لديهم أي مكان لتجربة قدراتهم في ظل الوضع السياسي و الاجتماعي الراهن و المحيط بهم. انه صراع. وسائل دراما من أجل وضع درامي و مأساوي.

(أيام المسرح هي شركة فلسطينية غير ربحية)

مسرح الطنطورة
0599653149 - 0599926367
هاتف / جوال
رام الله
العنوان
tantoura2000@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

نضال الخطيب

ميسون أبو عين

مسرح الطنطورة للدمى هو مسرح فلسطيني شعبي تأسس عام 1995، تستهدف عروضه الأسرة الفلسطينية بجميع أفرادها، كما يستهدف الفئات المهشمة والبعيدة عن مراكز المدن كما في القرى والمخيمات. ويسعى مسرح الطنطورة إلى تحقيق أهداف تربوية وتعليمية عبر إرشاد وتوعية الجمهور من خلال عروض ممتعة ومفيدة مما يساعد في التخفيف من معاناة الأطفال في ظروف بالغة القسوة والتعقيد.

واستحق مسرح الطنطورة نيل جائزة فلسطين الدولية للإبداع والتميز لتميزه في نشر الثقافة في المجتمع الفلسطيني وبث رسالة فلسطين إلى العالم عبر استخدام أساليب فنية مبدعة ومبتكرة. وينتج مسرح الطنطورة ثلاثة عروض مختلفة سنوياً، ويتم تقديم ما بين 200  إلى 250 عرض سنوياً، عبر التعاون مع 40 مؤسسة حكومية وأهلية. وبلغ عدد العروض المقدمة خلال السنوات العشرة الماضية 3100 عرض، حضرها ما يقارب  380،000 طالب وطالبة.

وتمتد أهداف مسرح الطنطورة لتشمل بث رسالة الشعب الفلسطيني وقضيته، حيث يتواجد حالياً في اليابان لتقديم عرض مسرحي ضخم يشارك في أدائه مجموعة من الفنانين اليابانيين إلى جانب الفلسطينين حول الانتفاضة الشعبية والقضية الفلسطينية. كما تتناول عروض الطنطورة قضايا الطفولة وحقوق الأطفال، والمجتمع المحلي والأسرة والمرأة في المجتمع الفلسطيني، إلى جانب قضايا البيئة وترشيد الطاقة والمياه وغيرها.

مسرح وسينماتك القصبة
022965292/3 - 0599200640
هاتف / جوال
رام الله- دوار الساعة -شارع المستشفى ص.ب 2254
العنوان
info@alkasaba.org
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

مدير عام المسرح جورج ابراهيم

تأسس القصبة في مدينة القدس في عام 1970 تحت اسم فرقة الفنون المسرحية، وتم تغيير الاسم في عام 1984 حيث أصبح اسمه "مسرح الشوك". وفي عام 1986 غيرت الفرقة اسمها مرة أخرى ليصبح اسمه "مسرح الورشة الفنية"؛ ليتناسب مع تطلعات القصبة في المسرح التجريبي، ولإرساء أساليب فنية جديدة تقوم على المعاصرة والتجديد.

في عام 1989 تم بناء وترميم مسرح القصبة في مدينة القدس ليفي بأغراض العروض المسرحية والأعمال السينمائية المختارة، وليكون مكان عرض دائم للفنون التشكيلية وملتقى للمثقفين والفنانين. ويتكون مسرح القصبة في مدينة القدس من قاعة تتسع ل 95 شخصًا، بالإضافة إلى كافتيريا وقاعة معارض.

في عام 1998 تم بدء العمل على بناء وترميم مسرح وسينماتك القصبة في مدينة رام الله، وكان هذا المسرح صالة سينما في السابق تسمى "سينما الجميل" التي أغلقت أبوابها في عام 1987، وتم إعادة فتحها باسم مسرح السراج منذ بداية التسعينات؛ إلا إنها كانت قاعة غير مجهزة.

ونظراً لعدم وجود بنية تحتية للفنانين الفلسطينيين؛ فقد شكل مسرح وسينماتك القصبة أول بنية تحتية في فلسطين من خلال تجهيز قاعات للعروض مزودة بأحدث التقنيات المسرحية والسينمائية.

تم افتتاح مسرح وسينماتك القصبة في مدينة رام الله في 1 حزيران 2000 ليصبح عنواناً للفن والإبداع، والذي أصبح وخلال فترة زمنية قصيرة واحداً من أهم المراكز الثقافية في فلسطين.

ويستهدف المسرح في عمله شرائح المجتمع بشكل عام، والنساء والشباب والأطفال بشكل خاص، ويسعى إلى تفعيل وتطوير الفنون المسرحية والسينمائية والأدائية في فلسطين، وتعميق التواصل والحوار والتبادل الثقافي المحلي والعربي والعالمي.

ويولي المسرح أهمية خاصة لمسرح الطفل، ويقدم عروضه المسرحية للأطفال في المناطق الفلسطينية المهمشة؛ من منطلق إيمانه بأهميته الثقافية والتربوية.

مسرح عناد
022766263- 0598517075
هاتف / جوال
بيت لحم - بيت جالا - شارع العذراء - رقم 40
العنوان
inad38@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

المدير العام خالد المصو

نشأت فكرة مسرح عناد عام 1987 تحت اسم "فرقة المسرح البيتجالي"؛  نسبة إلى مدينة بيت جالا. ومن ثم تطورت الفرقة لتأخذ الصفة الرسمية والمهنية، تحت اسم "مركز عناد للمسرح والفنون".

من أبرز اهتمامات مسرح عناد؛ مسرح الطفل، الذي يركز عمله في مجال إنتاج الأعمال المسرحية للأطفال، وتقديم العروض في كافة محافظات الوطن؛ من أجل نشر الوعي المسرحي بين الجيل الجديد، وترسيخ حقوق الأطفال والمفاهيم الإنسانية.

تعليم الدراما والمسرح يشغل حيزاً مهما ضمن أهداف المسرح، حيث يعمل على تعليم الدراما والمسرح في المدارس وتكوين فرق مسرحية من الطلاب، وذلك من أجل إنماء شخصية الطلاب من كافة النواحي السلوكية والانفعالية والعقلية والجسمية.

يركز مسرح عناد عمله بنفس أهمية مسرح الأطفال؛ على فئة الفتيان والشباب؛ من أجل التواصل المسرحي معهم بشكل عام؛ ومن أجل متابعة قضايا واهتمامات هذه الفئة بشكل خاص.

استطاع مسرح عناد من خلال فئة الأطفال والفتيان والشباب أن يدخل إلى عمق المجتمع الفلسطيني وأن يتطرق إلى معالجة العديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية التي تهم الأسرة والمرأة والمسنين وذوي الحاجات الخاصة، وذلك من خلال دورات في الدراما والمسرح وإنتاج الأعمال المسرحية.

يوفر مسرح عناد لكافة الأفراد المعنيين بعمل دراسات وأبحاث في مجال الدراما والمسرح مكتبته التي تضم العديد من المراجع والكتب والأبحاث المتخصصة.

أنتج مسرح عناد العديد من الأعمال المسرحية المهمة التي جالت كافة المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، والتي شاركت في العديد من المهرجانات العربية والدولية.

مسرح الميدان
048641871/2 fax : 048641873
هاتف / جوال
حيفا - بناية برج الانبياء- شار الخوري 2
العنوان
almidantheatre@gmail.co
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

 هو مسرح فلسطيني، يقع وسط وادي النسناس في مدينة حيفا. تأسس عام 1995 بمبادرة مجموعة من الممثلين والمخرجين والمهتمين بتطوير المشهد الثقافي والفني الفلسطيني داخل إسرائيل. تنطلق أهداف هذا المسرح من الخصوصية التاريخية للفن المسرحي، التي تحدد مكانته ومكانه في المشهد الثقافي العام

مركز الرواد للثقافة والتدريب المسرحي
022750030 - 0599255573
هاتف / جوال
بيت لحم - مخيم عايدة - فلسطين
العنوان
aabusrour@gmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

المدير العام : عبد الفتاح أبو سرور

مركز الرواد هو مركز مستقل، يعنى بالفنون والثقافة والتدريب المسرحي للاطفال الذين يعيشون في مخيم عايدة، ويهدف الى ايجاد بيئة صحية و آمنة تساعد الأطفال على الابداع وتفريغ الضغوطات الناتجة عن ظروف الحرب التي يعيشون فيها قسراً.

مسرح نعم
telfax: 022291559
هاتف / جوال
الخليل - المحور - فلسطين
العنوان
yes.theatre@gmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

  ليس مسرح نعم وليد هذا العام، فالقائمين على هذا الصرح يعملون في مجالي المسرح والدراما منذ العام 1997، وذلك من خلال عملهم المتواصل ضمن مؤسسة أيام المسرح، ولأن أيام المسرح قررت الانسحاب من مدينة الخليل عملاً بسياستها التي تقضي بتأهيل طواقم مسرحية كفؤة تستطيع الاعتماد على ذاتها في إدارة وتفعيل مؤسسات مسرحية وفنية جديدة، فقد قرر طاقم الخليل الاستمرار في عمله تحت مسمى جديد هو "مسرح نعم".

 

  رؤية مسرح نعم:

خلق مسرح يعبر عن هوية الفلسطينيين وثقافتهم.

رسالة مسرح نعم:

إنتاج وتنفيذ أنشطة درامية وأعمال مسرحية تعبر كافة فئات المجتمع من خلالها عن نفسها عن طريق طرح مشاكلها الحياتية وقضاياها الاجتماعية أمام الجمهور، متحدّين بذلك واقعهم السلبي وفاتحين أمام أنفسهم آفاقا جديدة للمستقبل.

مسرح السيرة
046782125
هاتف / جوال
ص.ب 182 المغار 20128 - الجليل
العنوان
asseera.theatre@gmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

مسرح السيرة تأسس سنة 1984 في القدس العربية ومديره ومؤسسه راضي د. شحادة، وهو ايضا احد مؤسسي مسرح الحكواتي ومؤسس مسرح البلد في الجليل سنة 1973  ومسرحه مسرح متجوّل في انحاء البلاد وفي ارجاء العالم وشارك في مهرجانات عالمية في اوروبا وامريكا والدول العربية، وهو مسرح ينتج اعمالا للصغار وللكبار.  
    بالإضافة الى الأعمال المذكورة اعلاه  قدّمنا مسرحية شرشوح ،عنتر في الساحة خيّال،البهلول(انتاج المدرسة الإكليريكية - الناصرة)، السلام المفقود ،انا استاذ ،سقف المكسور وMr. Ego ، أبو خريوش، هيصة (انتاج ومشاركة جوقة البعث الشفاعمرية)، عجلون الحبّوب. أخرج راضي لفرق مسرحية اخرى مثل "موّال" لفرقة الرقص النصراوية و"جبينة" لفرقة سَريّة رام الله. وكتب روايتين الجراد يحب البطيخ، وسفر الغشوة. راضي هو احد المؤسسين الخمسة ل "مسرح الحكواتي" في القدس العربية وشارك في التأليف الجماعي والتمثيل في مسرحيات الحكواتي مثل "الف ليلة وليلة من ليالي رامي الحجارة "ومسرحية" العين والسن "ومسرحية "جليلي يا علي" ومسرحية "تغريب العبيد". دراسات مسرحية عن المسرح الفلسطيني وتنظيرات لمذهب مسرح السيرة، ومسرحية "مستر ايغو" التي صدرت ككتاب (1998) بالعربية والانجليزية.  
    مسرح السيرة مسرح متجول عرضت مسرحياته في جميع انحاء البلاد ،وخارج البلاد:جولات ومشاركات في مهرجانات عالمية في جميع دول اوروبا وامريكا ومصر وتونس،  وهو اول مسرح عربي يعرض في اليابان.
    يعتمد مسرح السيرة على استغلال فن الفرجة والسماع واشباع الحواس،  ويكثّف ذلك باستعمال جميع العناصر التي يقوم عليها الفن المسرحي من نص وشعر وغناء وموسيقى ورقص وأقنعة ودمى وازياء وديكور وماكياج وإضاءة وسائر المؤثرات التقنية. كذلك فإننا في مسرح السيرة نؤمن بأن الفن المسرحي فيه صفات تختلف عن الأدب مما يجعله مستقلا عن قيود الكتابة الأدبية.مسرح السيرة يؤمن بأن تراثنا ممكن ان يخدمنا جيدا إذا اخذنا الوجه الضروري منه ووصلناه بحاضرنا،ونحن لا نؤمن به كقيمة متحفية مُنزلة وانما كعنصر ديناميكي يتلاقى ومتطلباتنا العصرية ، فالأصالة هنا هي عنصر داعم للحداثة.

مسرح الجيب
022748218 - 0595916777
هاتف / جوال
القدس ص ب :20616
العنوان
amer.pockettheatre@gmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

المدير العام : عامر خليل

مسرح الجيب هو مؤسسة فلسطينية تعمل في مجال الثقافة والفنون المسرحية، أسسها الفنان عتمر خليل

 

مسرح السريا
035187539 fax: 035180851
هاتف / جوال
يافا - شارع مفراتس شلوموه 10 يافا القديمة (قرب الحمام)
العنوان
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

ى مؤسسة مسرح السرايا واجبًا وطنيًا وحضاريًا من خلال تقديم أعمال مسرحية إنسانية وملتزمة، إضافة إلى إقامة مهرجانات ثقافية وفنية مثل، مهرجان المرأة، مهرجان ليالي يافا المسرحية، مهرجانات للأطفال، إضافة إلى استضافة فرق مسرحية من خارج يافا من أجل تعزيز العلاقة بين المجتمع اليافي وتواجد شعبنا في البلاد والخارج، بهدف عودة الروح إلى هذه المدينة التي كانت منارة للثقافة والفن الفلسطيني والعربي، محليًا وعربيًا.

تأسس مسرح السرايا عام 1998، بعد أن قرر نخبة من رجال الفن، الفكر والثقافة إضافة إلى مجموعة من العاملين في الأنشطة والحركات الاجتماعية والتربوية بضرورة النهوض، والعمل على إقامة مسرح عربي يقدم أعمالاً فنية وثقافية للمجتمع اليافي والمجتمع العربي في المدن والقرى العربية.

هذا وتعرض أعمال مسرح السرايا في بناية المسرح في البلدة القديمة، لكنه يتلقى دعوات لتقديم عروضه في المدن والقرى العربية بناءً على دعوات من المؤسسات المختلفة.

مسرح حكايا
02-2401827 - 0595371420
هاتف / جوال
رام الله
العنوان
imadmiziro@hotmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

المدير العام : عماد مزعرو

تأسس مسرح حكايا في القدس عام 1994 . أنتج اعمالا مسرحية للاطفال والكبار منها : طيارة واطفال, حكايا ابو العجب, مذكرات مجنون-عبدالله الكبير- وحاليا مسرحية هبوط اضطراري.

نعود إلى مسرحية سلمان ناطور "هبوط اضطراري"، لأنها تحكي عن هموم الانسان الفلسطيني، هموم الفرد الانسانية والورطات التي يزجه فيها واقع يحكم عليه بأن يكون دائما مدافعا عن نفسه ومطالبا بتقديم شهادات "حسن سلوك" عن مجرد وجوده وبقائه. هذه المسرحية تستعيد تفاصيل غير عادية من حياة شقيقين افترقا بين هنا وهناك وأم لم يبق لها إلا أمنية واحدة: قبلة من ابنها بعد غياب ثلاثين عاما، ظنت أن أوسلو ستحققها لها، وأن كل شيء صار "صافي يا لبن".

نعيد هذه المسرحية الى خشبة المسرح الفلسطيني في احنفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، لأنها تحمل رسالة أن البقاء للعدالة وللحق وأن كبت الحريات لا يولد الا الغضب ولأنها تضع قضية فقدان الوطن في وجدان وضمير الانسان. من لا يسكن في وطنه يسكن في أحلامه ألى أن يبني له وطنا

مدرسة سيرك فلسطين
02-2812000 -0569926107- 0599926107
هاتف / جوال
خلف مدرسة اللاتين بيرزيت، رام الله - فلسطين
العنوان
info@palcircus.ps
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

الرؤية

تحلم مدرسة سيرك فلسطين بمجتمع فلسطيني مشارك بحياة ثقافية وفنية نشطة يحتضن الإبداع وحرية التعبير والتعددية ويعتبرها ركائز أساسية لمجتمع عادل وشامل

 

 الرسالة

تسعى مدرسة سيرك فلسطين، من خلال تدريب الأطفال والشباب الفلسطيني على فنون السيرك، الى تطوير شكل جديد من اشكال الفن في فلسطين وإلى تطوير الإمكانات الإبداعية والجسدية للفلسطينيين لدمجهم وتمكينهم من أن يصبحوا أعضاءً فاعلين في المجتمع.

فمن خلال إنتاج وتقديم عروض السيرك، نسعى الى غرس الأمل في المجتمع، والى تشجيع حرية التعبير وإلى نشر الوعي محليأ ودولياً حول التحديات المختلفة التي يواجهها المجتمع الفلسطيني

الفيسبوك
مسرح الجوال البلدي
0524207509 - 046740225 fax: 046743336
هاتف / جوال
سخنين
العنوان
a.h.a1217@gmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

يعد مسرح الجوال في سخنين من اعرق واهم المسارح العربيه في البلاد  فقد امتدت مسيرته على مدى خمسة وثلاثون عاما وقدم اعمالا مسرحية   متنوعة وملتزمة بقضايا الناس والمجتمع.

ومن الجدير ذكره ان مسرح الجوال يشهد في الفتره الاخيره نشاطا مكثفا حيث يتم انتاج ثلاثة الى اربعة اعمال مسرحيه في السنه يتم ختيارها بعنايه ,حيث تعطى الاولويه للاعمال المحليه الاصليه (هذا ما يتميز به مسرح الجوال ) , هذا بالاضافة الى المشاريع المختلفه والبرامج الثقافيه التنوعه التي يتم عرضها للجمهور على مدار السنه.

 

ما يميز مسرح الجوال ايضا هو النخبه من الفنانين المهنيين الذين يشاركون في الاعمال الفنيه المختلفه , اذ يستقطب المسرح فنانين من جميع المناطق يتمتعون بطاقة فنية عاليه وتجربة غنيه , ما ينعكس على المشاريع الفنيه للمسرح والتي تحظى باستحسان المشاهدين عامة.

 

في السنوات الاخيره شارك المسرح في مهرجانات عديده منها مهرجانات عربيه ومهرجانات على مستوى الدولة عامة.

 

فقد شارك في السنوات  2003 - 2004 – 2007  بمهرجان عكا للمسرح الاخر والذي يعد اكبر وأهم مهرجان مسرحي يقام في البلاد .

 

شارك في مهرجان مسرحيد "مسرح الممثل الواحد " اربعة مرات في متتاليه .

شارك في السنوات 2005- 2006-2007 - 2011 بمهرجان المسرحيه المحليه الذي يقيمه مسرح الميدان والذي يعد اهم مهرجان وحدثا فنيا يقام في الوسط العربي .

مسرح الحرية
042503219 - 042503345- 0542025562
هاتف / جوال
جنين
العنوان
jenny@thefreedomtheatre.org
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

يطور مسرح الحرية ممثلين محليين مبدعين و نابضين بالحياة في شمالي الضفة الغربية ومن خلال تأكيده على المهنية والتجديد فانه يهدف إلى تمكين الشبان والنساء في المجتمع لاكتشاف إمكانياتهم الفنية كدافع مهم في تغيير المجتمع .

مسرح الرواة
telfax: 02285080 mobil:0522279607
هاتف / جوال
البلدة القديمه - القدس
العنوان
alruwah.info@gmail.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

خرج مسرح
الرواة من قلب البلدة القديمه للقدس سنة
1987, وقدم حتى الآن أكثر من 15 عملا مسرحيا للكبار والصغار,يقدم
المسرح مسرحيات محلية بمضامين إنسانية ،مغامرا في الطرح الذي طالما اثار نقاش
عميقا حول الذات الفلسطينيه ،الحالة الشعبية هي مصدر اعماله المسرحية حيث يقوم
المسرح بتطوير ادواته الفنيه من خلال تطوير مفهوم  ألفرجه الشعبيه مستفيدا من
التراث الحي لشخصية الراوي ودمجه في مواضيع حياتيه تلامس الإنسان اينما كان كما
وساهم المسرح في تطوير مسرح الدمى وانتشار ثقافة المسرح في ألمناطق المهمشة من
خلال العديد من الاعمال المسرحية وشارك المسرح في عدة مهرجانات واقام الورشات
الفنيه بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات ذوي الاختصاص في الدراما والتنميه البشريه،
والمسرح لا يتلقى الدعم المادي من اي جهة بل قام على انتاج اعمالة الفنية بقوى
الفنانين الذاتية الذين امنوا بهذا النهج في العمل حيث يؤمن المسرح بأن الثقافة
فعل من اجل التغير ،ويجب أن تحافظ على استقلاليتها

فرقة عائدون للفنون المسرحية
092324553 fax : 09232014
هاتف / جوال
مركز يافا الثقافي - مخيم بلاطة - ص.ب 738 نابلس
العنوان
info@yafacult.ps
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

في عام 2000 تم صقل مواهب مجموعة من أعضاء المركز الفاعلين في مجال المسرح والفنون الشعبية ونتج عن ذلك إنشاء فرقة "عائدون" لإحياء التراث من خلال الفن المسرحي والتراثي الهادف وإنتاج العديد من الأعمال المسرحية، حيث شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية

فرقة العم محمود لمسرح الدمى
0599645781
هاتف / جوال
جنين
العنوان
mahd_has1@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

تاسست الفرقة في عام 1995

فرقة شقائق النعمان
0599263906
هاتف / جوال
جنين
العنوان
david_mjd@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

تاسست عام 2005

مسرح قافلة
تلفاكس : 022750030 موبايل : 0547265453
هاتف / جوال
القدس
العنوان
pt.league@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

تاسس في القدس

فرقة المهرج جاكي
0599231283
هاتف / جوال
جنين
العنوان
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

تسعى فرقة المهرج جاكي من جنين باستمرار الى رسم الفرحة على وجوه الاطفال في الايام المفتوحة في المدارس والجمعيات ،والمؤسسات المهتمة بالاطفال والنساء حيث تتكون الفرقة من المهرج جاكي وهو ايمن حسنين ومساعد المهرج جاكي هو رغد ابو عبيد والمنسق المصور للفرقة محمود سباعنة والموسيقى التصويرية والدي جي امجد عبد العزيز .
الفرقة تأسست عام 2008 على يد مجموعة من الشباب الهواة لفن التهريج ، وكان مؤسس الفرقة ايمن حسنين حصل على دورات في فن التهريج من قِبل مؤسسات اسبانية ، وهي تعد الفرقة الأولى من نوعها في فلسطين حيث يجمع بين التهريج وألعاب الخفة معا في عرض واحد حيث أن عروضه خاصة، مميزة، مضحكة، فيها من العبر الكثيرة، ومن المرح الأكثر، وكانت أعمالها في محافظة جنين وقراها وذلك في عمل عروض في المهرجانات والمخيمات الصيفية ورياض الأطفال وأمسيات رمضانية وبعدها انتشرت العروض في محافظات الضفة الغربية..

مسرح سنابل
0522286188-026714338- 026730993
هاتف / جوال
القدس – حي الثوري – ص. ب 51865
العنوان
sanabeltheatre@yahoo.com
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

-      
تأسس مسرح سنابل عام 1984 في القدس من مجموعة مسرحيين وتم تسجيله رسمياً في
وزارة الداخلية القدس باسم "جمعية مسرح سنابل المقدسي تحت رقم
580255453" .

-      
يعمل في مسرح سنابل مجموعة مسرحيين بشكل دائم وآخرون بشكل جزئي .

-      
تنقل مسرح سنابل في عدة اماكن بالبلدة القديمة واستقر في حي الثوري ويحوي
المقر على قاعة صغيرة اضافة الى صالون ثقافي والمرافق .

-      
يعمل مسرح سنابل في مجالات الثقافة والفنون وتشمل :

1-   عروض مسرحية للأطفال والمراهقين والكبار

2-   أمسيات ثقافية فنية .

3-   إقامة الدورات والورشات المتخصصة في :

أ‌)       الدراما في التعليم

ب‌)  تصنيع الدمى الورقية وغيرها

ت‌)  تدريب التمثيل

ث‌)  دورات في الموسيقى – إيقاع – عود

-      
قدم مسرح سنابل خلال مسيرته ويقدم عشرات الأعمال المسرحية المختلفة وطاف
قرى ومخيمات وبلدات ومدن فلسطين، وكان رائداً في إنشاء وتشجيع مسرح الريف .

-      
شارك في مهرجانات محلية وعربية ودولية وأشرف على العديد منها .

-      
شارك أعضائه في كتابة وإخراج وتمثيل العديد من المسلسلات الإذاعية
والتلفزيونية والأعمال السينمائية .

 

 
 

وزارة الثقافة الفلسطينية - 2016