الرئيسية » الأخبار » اخبار الاداب » يوم الثقافة الوطنية »   طباعة الصفحة

اختتام فعاليات يوم الثقافة الوطنية 2019

 

اختتمت وزارة الثقافة مساء اليوم فعاليات يوم الثقافة الوطنية 2019 في المسرح البلدي بدار بلدية رام الله بتكريم تجمعات وقوى التحدي والصمود من أفراد ومجالس قروية بالتعاون مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وقال وزير الثقافة د.إيهاب بسيسو في كلمته:" ها نحن هنا اليوم نستقبل نيسان الفلسطيني مشبعين بكل ما مثله آذار من تحدٍ وصمود وكبرياء، نحمل نكهة آذار الكرامة والصمود والشعر والثقافة، نحمل كل المعاني التي انطلقت على مدار التاريخ الفلسطيني من أجل أن نستقبل الغد الوطني بكل ما لدينا من قدرة على العمل وإصرار على الحرية، نستقبل نيسان الفلسطيني ونحن نحمل نكهة الأرض في يوم الأرض الثلاثين من آذار، نستقبل نيسان الفلسطيني بكل ما فيه من معانٍ وطنية وثقافية وتاريخية كي نقول لهذا الاحتلال رغم كل سياسات الاضطهاد والقمع فنحن ما زلنا صامدين وقادرين على نحت الأمل، والصبر في قدرتنا على المواجهة في كل مكان بفلسطين.

وأضاف: ما بين الثقافة والسياسة يتجسد الوطن الفلسطيني كخارطة لا تتجزأ ولا تنفصل عن سياقها التاريخي والجغرافي، فلسطين في الثقافة هي 27 ألف كيلو متر مربع لا تقل شبراً واحداً، هي كامل الخارطة.

وأكد بسيسو على أن الثقافة هي جوهر وجودنا على أرض فلسطين لأننا نؤمن أن الثقافة هي التاريخ والحاضر معاً من أجل المستقبل، ولأنها الإبداع الذي يتجدد كل يوم مع أبناء وبنات فلسطين، فنحن عندما نكرم أسياد هذه الأرض نكرم بهم القدرة على الصمود، وعندما نتوجه لأسياد هذه الأرض لنقول لهم إننا معكم نجسد وحدة واحدة من أجل التحرر من هذا الاحتلال، ومن أجل إقامة دولتنا الحرة، فإننا نمهد طريقاً للأجيال القادمة وللمستقبل والحرية.

وأشار إلى الشراكة الاستراتيجية مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان للعام الرابع على التوالي، مضيفاً أن الثقافة لا يمكن أن تنفصل عن الصمود والمقاومة لأنها الوعي اليومي بحقيقة وجودنا على أرضنا لأنها رسالتنا للمستقبل ولأنفسنا، فأنتم عنوان الصمود.

وألمح بسيسو إلى افتتاح مكتبة الخان الأحمر، وتحضيرات وزارة الثقافة لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019 وبيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020.

بدوره قال وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان "انتصر شعبنا في الخان الأحمر، لأننا راهنا على وطنية أهله أولاً، ودعم شعبنا، ووقوف القيادة السياسية معنا، وهذا التوحد سيقود إلى النصر حتماً" مضيفاً أن كل من زار الخان الأحمر العام الماضي كان يدافع عن بوابة القدس الشرقية.

وكرم كل من وزير الثقافة د.إيهاب بسيسو، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وعضو تنفيذية منظمة التحرير صالح رأفت، والقاضي موسى شكارنة رئيس سلطة الأراضي والتسوية عدداً من المواطنين والتجمعات التي صمدت في وجه الاحتلال ومستوطنيه وعدداً من أهالي الشهداء.

وتخلل الحفل عرض فني لفرقة موسيقات الأمن الوطني التي قدمت مجموعة من الأغنيات الوطنية، وعرض دبكة لفرقة أصايل للفنون الشعبية.